Mémoire Youcef BENKHEROUF

Accueil >Mémoire Youcef BENKHEROUF

 

 
 
 
 

 

مولده و نشأته

هو المجاهد يوسف بن خروف ولد في 15/07/1933 بقرية إغيل اوشن أو العزيب بعرش أولاد خليفة بلدية الجعافرة ولاية برج بوعرريج حاليا في وسط عائلي ريفي.و نظرا لظروف الحياة القاسية هاجر في شبابه إلى فرنسا للعمل، في سنة 1955 ألقي عليه القبض بسبب تهربه من أداء الخدمة العسكرية و أعيد إلى الجزائر و أثناء تنقله بين عدة ثكنات تعرف على بعض المناضلين الذين مكنوه سنة 1956 من الالتحاق بجيش التحرير.

 

نضاله الثوري

تنقل خلال سنتي 1956/1957بين عدة وحدات منها: وحدة علي بن قربان – وحدة الحاج لخضر – كومندو الولاية – الكتيبة الحمدانية – كومندو المنطقة الثانية في ماي 1958 عين كعسكري في مجلس قيادة المنطقة الرابعة مع سي لخضر بوشمع و خلفه على رأس المنطقة عندما عين هذا الأخير في مجلس الولاية سنة 1960 بعد أحداث قضية الايلزي التحق رفقة سي حسان قائد المنطقة الثالثة بمجلس الولاية مع سي محمد جيلالي بونعامة.

 

الرائد يوسف بن خروف بعد الاستقلال

بدأت مسيرة الرجل النضالية في ظل الجزائر المستقيلة ضمن المجلس الوطني التأسيسي سنة 1963 ، بعد ذلك أصبح عضوا في اللجنة المركزية لحزب التحرير الوطني و بعد أحداث جوان 1965 عين محافظا في ولاية البليدة .و على إثر المحاولة الانقلابية " لطاهر زبيري " في ديسمبر 1967 عرف سي يوسف غياهب السجن الذي بقي به ثمان سنوات.

و بعد خرجه من السجن قرر إن ينشأ لنفسه مؤسسة صغيرة لأشغال العمومية ، لكنه لم يبتعد عن " المنظمة الوطنية للمجاهدين" حيث ناضل بشراسة دفاعا عن الحقوق المادية و التاريخية، كلف بعد ذلك برئاسة المجلس التاريخي للولاية الرابعة، مما جعله يقتنع بمرور الوقت بضرورة إنشاء هيئة مستقيلة لكتابة تاريخ الولاية الرابعة ’ تبلورت الفكرة سنة 1998، فبدأت مسيرة تشكل النواة الأولى للمؤسسة ذاكرة الولاية الرابعة التاريخية ، و تواصل العمل طيلة سبع سنوات تحت إشرافه مع مجموعة من الشباب الذين تتلمذوا على يده.

كان هذا العمل في جمع الشهادات التاريخية و تصنيفها، حيث بلغ العمل ما يقارب الألف شهادة و هو رقم لم تصل إليه الهيئات الرسمية رغم أن الاختلاف واضح في الإمكانيات.

 

ظروف وفاته

في الفاتح من شهر مارس لسنة 2005 كان الرائد يوسف بن خروف لا يزال يمارس مهامه على أكمل وجه فقد قام بتحضير ملتقى الفروع الولائية ، حيث ناقش جدول الأعمال و طريقة العمل بها ليوافق على أشياء و يعترض على أخرى و فعلا حضر الرائد يوسف بن خروف الملتقى في و 02 03 مارس 2005 و سير أشغاله دون كلل لدرجة أن علامات النشاط كانت بادية عليه .

تدهورت صحة الرائد يوسف بن خروف في 11 مارس 2005 و ذلك بعد الوعكة الصحية التي تعرض لها و التي ألزمته المكوث في بيته، و بعد مرور يومين أي في 12و 13 مارس 2005 أدرك الرائد بن خروف أن ساعة رحيله قد حانت، فطلب رؤية رفيق دربه و صديقه العقيد يوسف الخطيب ليكون أخر مقام به الرائد يوسف بن خروف قبل وفاته هو الاجتماع بالعقيد يوسف الخطيب على إنفراد و هو في كامل وعيه.

توفي الرائد يوسف بن خروف يوم 14 مارس مساءا 2005سنة ليوارى التراب بمقبرة القبة يوم 15 مارس 2005 رحمه الله.